]
السلاآم ع‘ـليكم ورح ـمة ـه
الله‘ وبركـ,ـاته]]"
ها أنا أضع
الدرس الأول من سلسلة
الدروس التي وعدتكم
فيها."
أحببت أن يكون
الدرس الأول هو عبارة عن
خطة نضعها,ليسهل علينا تعلم
اللغة اليابانية."
لكن.~ أريد أن أقول لكم,أن من يريد تعلم
اللغة اليابانية,يجب أن يكون
جاداً في ذلك.
وأن لا
يستسلم من أول الطريق,"
الإرادة القوية
والعزيمة,مطلوبان
هنا."
لكن ,~ إنشاء
الله أحاول أن أبسط لكم
كل شيء."____________
هذا السؤال صادفني كثيراً أثناء تعاملي مع محبي اللغة اليابانية، وتكاد تكون صيغة سؤالهم واحدة على هذا النحو (أرغب بشدة في تعلم اللغة اليابانية ولكن لا أدري من أين أبدأ).
صحيح، من أين نبدأ في تعلم اللغة اليابانية؟ من السخرية أن نرى الانترنت يعجّ بوسائل ومواقع تعليم اللغة الياباينة وفي نفس الوقت أصبح هذا سبباً في إحداث بلبلة وإرباك لدى محب هذه اللغة وجعله يتوه ولا يدري من أين يبدأ.
في رأيي علينا أن نأخذ الأمر ببساطة ونعود للوراء عندما دخلنا لأول مرة المدرسة الابتدائية، كيف قاموا بتعليمنا مبادئ العربية وبعدها الإنجليزية؟
أولاً على الدارس أن يبدأ بتعلم الحروف، وفي اللغة اليابانية يبدأ الطلبة تعلم الهيراغانا ومن بعدها الكاتاكانا قبل الشروع في الكانجي. قم بحفظ جدولي الهيراغانا والكاتاكانا وطبق ما حفظته من تلك المقاطع بقراءة كلمات تحتوي عليها. كلمات بسيطة مثل (قطة) (منزل) (مدينة) الخ مكتوبة بالكانا ستساعدك على التعود على قراءة هذه المقاطع وحفظها غيباً.
ثانياً حفظ العبارات اليومية، كعبارة (مرحبا) أو (شكراً) أو (أنا اسمي..) الخ، في رأيي أن يحفظها الدارس بغض النظر في هذه المرحلة عن كيفية فهمه لتركيب الجملة والقواعد. فقط يحفظ هذه العبارات لأنها مهمة وتقال بشكل يومي ومتكرر.
ثالثاً البدء في استكشاف قواعد اللغة، يتعلم القواعد الأساسية، يتعلم كيفية بناء الجملة اليابانية البسيطة، إلى أن يصل إلى مرحلة القدرة على تحليل جملة بسيطة ومعرفة أين يقع الفاعل والفعل وفي أي زمن الخ. بالإضافة إلى وصوله لمرحلة إنشاء جملة بسيطة بنفسه.
رابعاً وأرى أنها متداخلة مع المرحلة الثالثة والمراحل التي تليها وهي حفظ المفردات التي يتعرض لها أثناء تعلمه اليابانية. كلما كانت ذخيرة مفرداته أكبر كلما استطاع فهم الجمل التي يصادفها وكذلك استطاع أن يعبر عن نفسه بصورة أسهل.
خامساَ التدرب على الاستماع والتحدث، وهذا في رأيي أنها أصعب مرحلة، فهي الامتحان الحقيقي لدارس اللغة، ما أسهل أن يحشو المرء رأسه بالمفردات والقواعد النظرية، ولكن أن يطبق كل هذا عند التحدث والاستماع هنا سيواجه بعض التحديات، ولكن بالمثابرة والمواصلة سيلاحظ أن لسانه بدأ ينطلق عند التحدث باليابانية بعد أن كان مربوطاً وكذلك سيلاحظ أنه بدأ يستوعب ما يقال من حوله.
سادساً صقل موهبة القراءة، قم بقراءة قصص الأطفال، الروايات، المجلات، النشرات الخ التي تكون مكتوبة باليابانية.
الكانجي: أرى أنها عملية تعلمها مستمرة في جميع المراحل (من المرحلة الثانية وحتى السادسة)، وليست لها مرحلة معينة خاصة بها. لذا قم بالتركيز عليها في جميع هذه المراحل، فمعرفة الكانجي هو مفتاح هذه اللغة.
هنا رسم تبسيطي
للمراحل السابقة التي
ذكرتها.
السؤال الطبيعي الذي سيطرحه
الطالب هنا:
حسناً لقد أخبرتني الطريقة ولكن أين المواد التعليمية؟ جميع المواد التعليمية ستجدها هنا في هذا المنتدى بإذن
الله تعالى,عن طريق
سلسلة الدروس هذه.~
طبعاً إخوتي وأخواتي هذه الطريقة هي مجرد رأي واجتهاد شخصي، لذا إن كانت هناك أية إضافات أو تعليقات أو حتى انتقادات فأرجو إشراكنا بها.